اقتصاد

أهم الأخطاء الشائعة بين متداولي الفوركس وكيف يمكن تجنبها؟

سوق تداول العملات الأجنبية يحظي بشعبية كبيرة بين المتداولين والمستثمرين لأسباب متعددة. يأتي في مقدمة هذه الأسباب هو حجم التداول اليومي، حيث أن سوق تداول الفوركس يعد أحد أكبر أسواق التداول العالمية بحجم تداول يومي يتخطى حاجز الـ 5 تريليون دولار أمريكي. كما أنه يمكنك تداول العملات الأجنبية في أي وقت ومن أي مكان طالما أنت متصل بالإنترنت، مما يجعله أحد أسواق التداول اليومية الأكثر سهولة في العالم من حيث الوصول والاستخدام.

ومع ذلك ، فهي أيضًا صناعة متطورة للغاية ويمكن للمتداولين الذين يندفعون إلى هذه الصناعة أن ينتهي بهم الأمر بارتكاب بعض الأخطاء المكلفة للغاية. لذا دعونا نلقي نظرة على أهم الأخطاء الشائعة بين المتداولين الجدد في عالم تداول الفوركس وكيفية تجنب هذه الأخطاء، إذا ما كنت تنوي بدء رحلة التداول الخاصة بك.

التداول بدون خطة واضحة

خطة التداول  هي تلك الوثيقة التي تحدد استراتيجيتك والهدف الرئيسي من وراء التداول بشكل عام. حيث أنها تحدد كيف ومتى ستتداول. يجب أن تتضمن خطتك أزواج العملات الأجنبية التي ستتداولها بشكل دوري، بالإضافة إلى الإطار الزمني الذي ستستخدمه لتحليل السوق وتنفيذ صفقات التداول. كما يجب أن تحدد خطتك قواعد إدارة المخاطر الخاصة بك ويجب أن تحدد بدقة كيفية دخولك وخروجك من التداولات لكل من التداولات الرابحة والخاسرة.

إذا لم يكن لديك خطة تداول ، فأنت أشبه بالمقامر في هذه الحالة. لذا عليك أن تقوم بإنشاء خطة تداول واضحة و قم باختبارها أكثر من مرة في حساب تجريبي قبل فكرة خوض التداول بأموال حقيقية. يتطلب تخطيط وتنفيذ أي شيء الصبر والمهارة والانضباط. كلما تعمقت في التداول اليومي ، يجب عليك التراجع وتعديل خطتك مع مرور الوقت.

المخاطرة بأكثر مما تستطيع أن تخسره

يتمثل الجزء الرئيسي من إستراتيجية إدارة المخاطر الخاصة بك في تحديد مقدار رأس المال الذي ترغب في المخاطرة به في كل صفقة تداول، وبناء علي ذلك تقوم بـ وضع أوامر السوق من وقف الخسارة وهو أمر في غاية الأهمية بهدف الحفاظ على رأس مالك اذا ما تحرك السوق معاكسا لـ استراتيجيتك، وبالتالي فإن وقف الخسارة يمنعك من خسارة أكثر مما يمكنك التعامل معها.

الإفراط في استخدام الرافعة المالية

يميل المبتدئين في مجال تداول الفوركس الي الافراط في استخدام الرافعة المالية بهدف تعويض الخسائر أو تعظيم الأرباح وهو تصرف غير منضبط علي الاطلاق ويؤدي في أغلب الأحوال إلى خسارة كاملة لـ رأس المال وهي أحد أكبر وأكثر الأخطاء الشائعة بين المتداولين الجدد.

حيث أن الأغلبية تدخل مجال تداول الفوركس وترسم الكثير من التوقعات غير الواقعية  على الاطلاق بناء على معلومات مضللة من مصادر عديدة. سوق تداول الفوركس لا يتحرك بناء على الرغبات الفردية ويجب عليك كـ متداول للفوركس قبول أن السوق يمكن أن يكون متقلبًا على جميع الأطر الزمنية بما في ذلك قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل.

خلاصة القول

بكل تأكيد، الأخطاء هي جزء لا مفر منه في حياة متداولي الفوركس، خاصة إذا ما كنت مبتدئا في هذا المجال. ومع ذلك، فإن إدراكك لبعض هذه الأخطاء الشائعة سيساعدك على الاستعداد بشكل أفضل وترتيب أوراقك بشكل أمثل وبالتالي تقليل أخطائك في المستقبل.

احرص على إعداد خطة تداول واضحة تحدد فيها استراتيجية التداول الخاصة بك والأهداف الرئيسية من وراء التداول بشكل عام، وبالتوازي لابد من الالتزام بـ خطة ادارة المخاطر الخاصة بك بشكل صارم وذلك بهدف الاستمرار في التداول على المدى الطويل والحفاظ على رأس مالك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *