اقتصاد

أهم الأخطاء الشائعة عند تداول الفوركس عليك تجنبها

تداول الفوركس يعد من التحديات القوية عند الحديث عن كسب المال عبر الانترنت. بل انه في الواقع ووفقا لـ أحدث التقارير والاحصائيات فـ ان نسبة تتخطي حاجز الـ 90% من المتداولين في عالم الفوركس عادة ما يخسرون أمواله، هذه النسبة مخيفة جدا, لكن دعنا نبحث فيما وراء هذه النسبة وهل هي منطقية أم لا؟!

المبتدئين في تداول الفوركس عادة ما يترسخ في أذهانهم بعد الأحلام عندما يتعلق الأمر بـ تداول الفوركس وهذا ما يتسبب بشكل كبير في تعرضهم للخسارة والخروج سريعا من عالم الأسواق المالية بشكل عام. انهم يرتكبون الأخطاء مرارا وتكرارا. سنتحدث هنا عن أهم الأخطاء الشائعة التي لاحظناها علي مدار السنين حتي تتمكن من تجنبها وبناء بيئة تداول صحية من أجل تحقيق هدفك الاستثماري بـ نجاح وفقا لـ خطة استثمارية واضحة دون أحلام وهمية.

ما هو الفوركس
ما هو الفوركس

الخطأ الشائع الأول: التوقعات غير المنطقية

حتي نكن صادقين, اذا كنت من المبتدئين في تداول الفوركس وفقط قمت بـ تحميل تطبيق فوركس من أجل التداول, فأن الأمر سيستغرق وقتا حتي تتمكن من جني أي أرباح اذا ما كنت تتداول بنفسك. لذا فـ ان التوقعات غير المنطقية أنه خلال وقت قصير ستصل الي مرحلة الثراء هذا أمر وهمي ومن يروج لذلك فهو واهم بطبيعة الحال. نعم هناك استثناءات, ولكل قاعدة شواذ وما الي غير ذلك من التحفيزات. لكن طريق النجاح وعر وهذه قاعدة ثابتة في الحياة وفي كافة المجالات ليس في تداول الفوركس فقط.

الخطأ الشائع الثاني: التداول بدون خطة واضحة

الدخول في مجال تداول الفوركس بدون استراتيجية تداول واضحة, خطة عمل واضحة واستراتيجية ادارة للمخاطر واضحة, تضعك دائما تحت دائرة الخطر. لأنه وفقا لـ التقارير والاحصائيات التي أكدت أن أغلب المبتدئين في مجال الفوركس معرضون للخسارة, هذا لأنهم يتركون مشارعهم تتحكم في قراراتهم الاستثمارية وهذا دليل واضح علي انعدام الخطة والهدف من وراء التداول. وبطبيعة البشر تتحكم مشاعرنا سواء الإيجابية أو السلبية بقراراتنا.

الخطأ الشائع الثالث: عدم الاهتمام بتعلم التداول

أغلب المبتدئين في عالم التداول لا يقضون وقتا كافيا في تعلم التداول, تجربة استراتيجيات تداول مختلفة وما الي غير ذلك من الأدوات التي تساعدك علي التميز. هم في عجلة من أمرهم من أجل تحقيق الأرباح في أسرع وقت وهذا يعود عليهم بالسلب ويعرضهم للخسارة السريعة. لذا عليك دائما بـ تنمية مهاراتك وتعلم التداول والتجربة بـ حساب تداول تجريبي حتي تتأكد بشكل كبير أن استراتيجية التداول الخاصة بك تعمل بشكل صحيح وفقا لـ هدفك الاستثماري.

الخطأ الشائع الرابع: التداول عكس الاتجاه

أحد أبرز استراتيجيات التداول في الفوركس هو التداول مع الاتجاه وفقا لـ تحليل فني واضح لـ القمة والقاع وكيفية تنفيذ الصفقات وفقا لذلك. لكن أغلب المتداولين في بداياتهم ونظرا لعدم نضج التفكير الاستراتيجي الخاص بهم دائما ما يتداولون عكس الاتجاه. بل انهم يأجلون اغلاق صفقاتهم وحتي في حالة الخسارة. والسبب هنا نفسي بشكل كبير, فـ دائما ما يتولد أمل أن الصفقة ستتحرك في الاتجاه الإيجابي بالنسبة لك. لكن في عالم التداول, عليك بتمكين العقل فوق المشاعر من أجل الاستمرارية والنجاح في تداول الفوركس والا سينتهي بك الأمر بتعرضك لـ خسائر كبيرة.

خلاصة المقالة

لذا هل معني ذلك أنه عليك الابتعاد عن التداول؟! علي الاطلاق, عليك التفكير جديا في تداول الفوركس وغيره من أسواق المال المختلفة. لكن الهدف هنا هو التوعية بـ أهم الأخطاء الشائعة عند المبتدئين في تداول الفوركس حتي تتجنب مثل هذه الأخطاء وتبدأ رحلتك في تداول الفوركس علي أرض صلبة ومن خلال استراتيجية تداول واضحة والأهم من ذلك إدارة للمخاطر بشكل ذكي. تداول الفوركس هو بالأساس معتمد علي الاستمرارية والخطوات الثابتة الي الأمام بدون قفزات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *