اقتصاد

تعرف على أهم العوامل المؤثرة على عملية تداول الذهب

الذهب هو المعدن الغني عن التعريف نظراً لأنه الأكثر شهرة على الإطلاق من ناحية الاستثمار والاستخدام على حد سواء، كما أنه ملاذ آمن للمستثمرين لذا يهتمون بشراء الذهب بغرض تنويع المخاطر التجارية وذلك عن طريق استعمال العقود الآجلة وما يتبعها، وهنا يتركز حديثنا عن تداول الذهب والعوامل المؤثرة على هذا الأمر.

كيف تتم عملية تداول الذهب

تجدر الإشارة إلى أن أسعار الذهب تتغير بين الحين والآخر وهو ما يؤثر سواء بالسلب أو بالإيجاب على عملية تداول الذهب، هذا وتعتبر عملية تداول الذهب أمراً مبهماً لدى الكثير لذا نوضحه في النقاط التالية :

  • أولاً، يقوم التاجر بفتح حساب تداول خاص به في أحد البنوك التجارية العالمية أو حتى البنوك الإلكترونية، كما يمكن فتح حساب للتداول عبر شركات الوساطة التي تسمح للمستثمر بخوض تجربة تداول الذهب عبر الإنترنت.
  • ثانياً، تتم متابعة عمليات البيع والشراء عن طريق الهاتف المحمول أو جهاز الكمبيوتر، ويذكر أنه يمكن تعيين أرقام محددة لعمليات البيع والشراء عن طريق شركة الوساطة.
  • ثالثاً، يتابع المستثمر عملية التداول بحيث ينتظر الوقت الذي ينخفض فيه سعر الذهب بنسبة معينة ليقوم بشرائه ومن ثم يتم بيعه حال صعود سعره من أجل الحصول على الأرباح الطائلة.

لابد من الانتباه بأن الذهب ليس كباقي السلع الأخرى، أي أنه يتم استخدامه بشكل مكثف من جهة البنوك المركزية بهدف تنويع احتياطاتها وتجارتها، فعلى سبيل المثال عندما تقرر دولة كبيرة مثل الصين بزيادة احتياطي الذهب لديها فـ بالكاد سيؤثر ذلك على السوق العالمي بأكمله، والعكس صحيح.

العوامل المؤثرة على أسعار الذهب في عملية التداول

كمثل باقي السلع الأخرى القابلة للتداول، هناك عدة عوامل من شأنها التأثير على سعر الذهب في سوق التداول وهي كالآتي :

  • كمية احتياطي الذهب في البنوك المركزية الكبرى.
  • العوامل الجيو سياسية تلعب دوراً مهماً في التأثير على اسعار الذهب فضلاً عن مستوى الثقة في الأسواق العالمية.
  • قيمة الدولار الأمريكي له تأثير أيضاً فضلاً عن التغير الدائم في الطلب على الجواهر والحلي.
  • استخدام الذهب في التكنولوجيا والصناعة الحديثة واكتشاف مناجم تنقيب عنه جديده تؤثر على أسعاره أيضاً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *