الرئيسية » اقتصاد » افتتاح موقع توفير للكوبونات وقسائم الشراء: أفضل وسيلة للتخفيض على كل احتياجاتك
كوبونات تخفيض

افتتاح موقع توفير للكوبونات وقسائم الشراء: أفضل وسيلة للتخفيض على كل احتياجاتك

بعد ظهور العديد من مواقع الكوبونات مثل كوبون كودس مى وجروبن في الدول الأجنبية، وظهور توفير دوت كوم اكبر موقع للعروض في الوطن العربي.

واتجاه العديد من المتسوقين لاستخدام هذه الحيلة للتوفير على كل مشترياتهم كان لابد لنا من تعريفكم ما هي هذه الوسائل و كيفية استخدامها و الحصول عليها.

في مجال التسويق، هو تذكرة أو وثيقة يمكن استبدالها بخصم مالي أو تخفيض عند شراء منتج.

في العادة، يتم إصدار القسائم من قبل الشركات المصنعة للسلع الاستهلاكية المعبأة أو تجار التجزئة، لاستخدامها في متاجر البيع بالتجزئة كجزء من عروض المبيعات.

وغالبًا ما يتم توزيعها على نطاق واسع عبر البريد  الإلكتروني، والمجلات، والصحف، والإنترنت (وسائل التواصل الاجتماعي، والنشرة الإخبارية عبر البريد الإلكتروني)، مباشرة من بائع التجزئة، والأجهزة المحمولة مثل الهواتف المحمولة.

وبما أنه من الشائع أن يقضي المستهلكون المهتمون بكيفية ادخار الأسعار وقتهم للبحث عنها، تعمل القسائم كشكل من أشكال التمييز السعري، مما يمكن تجار التجزئة من تقديم سعر أقل فقط للمستهلكين الذين كانوا سيذهبون إلى أماكن أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا استهداف القسائم بشكل انتقائي للأسواق الإقليمية التي تكون فيها المنافسة السعرية كبيرة.

في الحكومة هو شهادة ورقية تستخدم لإدارة منفعة أو أخذ إذن.

ويعتقد أن هذا هو أول كوبون على الإطلاق، وتم توزيعه لأول مرة في كأس من الكوكاكولا لأول مرة عام 1888 للمساعدة في الترويج للمشروب، بحلول عام 1913، استردت الشركة 8.5 مليون تذكرة.

في عام 1886، تأسست شركة كوكا كولا في أتلانتا، جورجيا، مع آسا كاندلر كأحد الشركاء، وتحولت كوكا كولا من منشط ضئيلة إلى تجارة مربحة باستخدام تقنيات الإعلان.

شمل التسويق في كاندلر قيام موظفي الشركة ومندوبي المبيعات بتوزيع قسائم مجانية لكوكاكولا، تم إرسال القسائم بالبريد إلى العملاء المحتملين ووضعها في المجلات.

أعطت الشركة نوافير الصودا شراب مجاني لتغطية تكاليف المشروبات المجانية، وتشير التقديرات إلى أنه بين 1894 و1913 حصل واحد من كل تسعة أمريكيين على كوكا كولا مجاناً، لما مجموعه 8،500،000 مشروب مجاني.

بحلول 1895 أعلن كاندلر للمساهمين أن كوكاكولا خدم في كل ولاية في الولايات المتحدة.

في أستراليا، كان المستهلكون في البداية على اتصال بالقسائم عندما روجت شركة تدعى Shop A Docket بخصومات في خلفية إيصالات التسوق في عام 1986.

sale

الأنواع والاستخدامات

هناك أنواع مختلفة من التوفير فممكن أن تكون خصومات ماليه، أوشحن مجاني، وشراء واحد، والتداول من أجل الاسترداد، وخصومات العملاء لأول مرة، وعرض التجربة المجانية، وعروض المهرجان، والهدايا المجانية.

لذلك فهناك استخدامات مختلفة للقسائم التي تشمل: حافزًا لعملية شراء ، أو تخفيض سعر عنصر أو عناصر معينة، أو تقديم عينة مجانية، أو المساعدة على السماح للمسوقين بفهم احتياجات عملائهم بشكل أفضل.

وظيفة الكوبون

يمكن استخدامها لمعرفة المشترين الذين يبحثون عن العروض (عن طريق إرسال قسائم ذات قيم مختلفة إلى مجموعات مختلفة).

من المفترض بشكل عام أن المشترين الذين يبذلون جهد لجمعها هم أكثر بحثاً عن الأسعار المخفضة من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

لذلك، يمكن زيادة السعر المعلن المدفوع من قبل المشترين غير المهتمين بالسعر، مع استخدام خصومات القسيمة للحفاظ على السعر للمشترين الباحثين عن الأسعار المخفضة (الذين لن يشتروا بسعر أعلى).

tawfeer

كوبونات البقالة

تأتي في نوعين رئيسيين: خاصة بالمتجر وأخري خاصة بالشركة المصنعة.

قسائم المتجر هي خصومات علي عنصر معين أو مجموعة من العناصر، المتجر يقبل الخاصة به، ولكن بعض المتاجر ستقبل أيضًا قسائم المتاجر التي يصدرها المنافسون.

يمكن استخدام قسائم الشراء الصادرة من الشركة المصنعة للمنتج في أي متجر يقبل القسيمة يحمل هذا المنتج.

الخاصة بالشركة المصنعة لها ميزه إنها تعمل في متاجر متعددة، وليس فقط في متجر واحد.

تعتبر قسائم البقالة هدايا للأشخاص الذين يرغبون في توفير المال، إلا أنها تهدف في المقام الأول إلى الإعلان عن المنتجات وإغراء العملاء الجدد.

ويمكن أيضا استخدامها لزيادة مبيعات الصحف أو منشورات أخرى، على سبيل المثال، قد يشتري الأشخاص نسخًا متعددة من جريدة أو مجلة من أجل استخدام القسائم المضمنة في الداخل.

تضاعف بعض متاجر البقالة بانتظام قيمة قسيمة البقالة كحافز لجلب الزبائن إلى متاجرهم، بالإضافة إلى ذلك، قد تحتفظ المتاجر بأحداث خاصة حيث ستضاعف قيمتها في أيام أو أسابيع معينة.

وسواء كانت سلعة البقالة محددة أم لا تتضاعف أو ثلاثة أضعاف، فعادة ما تعتمد على قيمته الأصلية.

انتهاء الصلاحية

معظم القسائم لديها تاريخ انتهاء الصلاحية بعد ذلك لن يتم الوفاء بها. على سبيل المثال، الخاصة بالكريسماس صالحة فقط طوال أسبوع عيد الميلاد.

طرق التوصيل

قد يحصل العملاء على هذه القسائم من مصادر متنوعة، بما في ذلك الصحف الوطنية والإنترنت، مع إمكانية طباعة مواقع الويب التي تقدم قسائم البقالة القابلة للطباعة مجانًا في المنزل واستخدامها في متجر البيع بالتجزئة.

كما تنتج بعض سلاسل البقالة الكبرى أكواد خصم رقمية يمكن تحميلها على بطاقة بائع التجزئة في المنزل، أو توجد آلة توزيع قسيمة في المتجر.

في عام 2011 ، كانت أفضل خمس سيارات مخصصة لتوزيع قسائم السلع الاستهلاكية المعبأة هي:

  • الإدراج الدائم المجاني، وهو كتيب قسائم تم توزيعه من خلال الصحف ومصادر أخرى (89.4٪).
  • توزيع في المتجر (4.2 ٪).
  • البريد المباشر (2.3 ٪).
  • المجلات (1.5 ٪).
  • وأخرى موزعة على أغلفة المنتج (1.3 ٪).
  • شكلت طرق التوزيع الأخرى معا أقل من 2 ٪ من جميع القسائم الموزعة.

هناك مواقع توفر قسيمة توفير للعملاء” قسائم من متاجر متنوعة”. هذه المواقع تجمع قسائم من مصادر مختلفة.

coupons

وسائل الإعلام المطبوعة

كانت تجميع القصاصات من الصحف هي الطريقة الأكثر شعبية للحصول علي قسائم الشراء، على الرغم من أن المتوفرة علي الإنترنت والهاتف المحمول تكتسب شعبية واسعة.

تستخدم بعض شركات البيع بالتجزئة والشركات الأخري طرق التحقق مثل الرموز الشريطية الفريدة وأرقام التعريف والأختام الثلاثية الأبعاد وورقة العلامة المائية كحماية من النسخ أو الاستخدام غير المصرح به.

وبخلاف الصحف، هناك أيضاً ناشري الكتب وتجار التجزئة يقومون بتجميعها إلى كتب، إما للبيع أو مجاناً.

كوبونات الإنترنت

غالبًا ما يشير تجار التجزئة عبر الإنترنت إليها على أنها “أكواد قسائم” أو “شفرات ترويجية” أو “رموز ترويجية” أو “رموز التسوق”، “رموز القسيمة” أو “رموز المكافآت” أو “رموز المصدر”.

تقدم قسائم الإنترنت عادةً تكلفة أقل أو شحنًا مجانيًا أو خصم مبلغ محدد أو نسبة مئوية.

بينما يعرض البعض لتشجيع المستهلكين على شراء منتجات معينة أو الشراء من تجار تجزئة معينين، نظرًا لصعوبة توزيع القسائم الورقية واسترداد قيمتها، يتم عادة توزيع كلمات أو رموز سرية على المستهلكين للكتابة عند الخروج.

يمكن للمسوقين استخدام رموز مختلفة للقنوات أو المجموعات المختلفة من أجل تمييز معدلات الاستجابة.

50

كوبونات الهاتف المحمول

القسيمة المتنقلة هي تذكرة إلكترونية يتم طلبها أو يتم تسليمها عبر الهاتف النقال يمكن تبادلها للحصول على خصم عند شراء المنتج أو تقديم خدمة.

يتم عادةً إصدار القسائم من قبل الشركات المصنعة للسلع الاستهلاكية المعبأة أو تجار التجزئة، لاستخدامها في متاجر البيع بالتجزئة كجزء من ترويج المبيعات.

وغالباً ما يتم توزيعها عبر WAP Push over SMS أو MMS، من خلال تقنية GEO Fencing أو غيرها من الوسائل المتنقلة، يسترد العميل قيمته في المتجر أو عبر الإنترنت.

في بعض الحالات، يمكن للعملاء استرداد قسيمة الهاتف المحمول في نقطة البيع، قد يختار بعض تجار التجزئة إرسال عملية الاسترداد إلى مركز مقاصة للمعالجة النهائية.

المميز في قسائم المحمول هو ذاكرة المعلومات في كثير من الأحيان تدوم حتى تواريخ انتهاءها، مما يعطى الفرصة للمشتريات في وقت لاحق.

يشك الباحثون في أنها مدفوعة من خلال التفاعل الذي تم إنشاؤه بواسطة الجهاز المحمول.

تحظى قسائم الهاتف المحمول بشعبية بين عملاء الوجبات السريعة في الولايات المتحدة، عوامل النجاح الرئيسية لحملات SMS هي حجم الخصم، وكيف يتم تطبيقه(كهدية أو في المئة) وتوقيت الحملة.

العديد من تجار التجزئة يدعمون توزيعها عبر البريد الإلكتروني وقسائم الورق عبر الأجهزة المحمولة، بالإضافة إلى نشر مثل هذه العروض عبر قوائم البريد الإلكتروني الخاصة بهم، واشتراكات الرسائل القصيرة، والتطبيقات، يتم توفيرها أيضًا في الغالب من خلال تطبيقات القسيمة.

كوبونات تطبيقات الجوال

يمكن أن تكون قسيمة تطبيق الجوّال إما قسيمة عادية للاسترداد المستخدمة عند التعامل مع التطبيق من قبل صناع التطبيقات أو رموز المشاركة الشخصية الفريدة التي يملكها كل مستخدم لتوظيف مستخدمين جدد مع مزايا الإحالة (على سبيل المثال Airbnb، Uber ).

يتطلب النموذج الأخير مشاركة شخصية نيابةً عن المستخدمين لشبكاتهم الشخصية.

الضرائب

اعتمادا على القانون،  قد تعمل قسائم الشراء علي تخفيض ضريبة المبيعات التي يجب أن يدفعها المستهلك.

يتم تحديد ذلك في الغالب من قبل الراعي، إذا تم إصداره من قبل بائع التجزئة، لم يتم عرض المنتج مطلقًا بالسعر الأصلي.

إذا تم إصدار القسيمة من قبل الشركة المصنعة، فلا يزال يتم دفع السعر الأصلي ولكن يتم تقليل بعض السعر من قبل الشركة المصنعة بدلاً من المستهلك ويظل السعر الكامل خاضعًا للضريبة.

نفس الوضع مع صناديق المحول المؤهلة للقسيمة في الولايات المتحدة، والتي تتحول جزئيًا عن التحويل الإجباري إلى التلفزيون الرقمي.

usd

كوبونات الطعام

قد يضع مصنعو القسيمة أو لا يضعون قيودًا عليها مما يحد من إمكانية نقلهم لضمان بقاء القسائم ضمن السوق المستهدفة.

بما أن هذه القيود ليست صعبة أو مكلفة في التنفيذ، يتم التسامح مع تداول المحدد في الصناعة. توجد عدة طرق للاستفادة من القسيمة في المناطق التي يتم فيها توزيع القسائم.

في كثير من الأحيان تكون متاحة للشراء في بعض المواقع الإلكترونية، ولكن بما أن معظم القسائم غير مسموح ببيعها، فإن الرسوم تعتبر للوقت والجهد المبذول لإصدارها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *