اقتصاد

الوكيل الضريبي في الإمارات وضريبة القيمة المضافة

هي تعرف ما هي الخطوات المطلوبة لعملية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة في الإمارات؟ هل تبحث عن أفضل وكيل ضريبي في الإمارات بأجمعها؟

كما نعلم جميعًا أن دولة الإمارات العربية المتحدة بدأت مؤخرًا في التوجه إلى ضريبة القيمة المضافة وذلك باعتبارها ضريبة من ضرائب الاستهلاك.

ومن هُنا أصبحت عملية التسجيل في الضريبة والامتثال لها من أهم الأمور التي تشغل تلك الشركات الخاضعة للضريبة.

وبدأ البعض من هذهِ الشركات الاستعانة بشخص يُسمى وكيل ضريبي حتى يتولى تلك الأمور بالنيابة عنها.

نبذة سريعة حول ضريبة القيمة المضافة

تقوم أي دولة بفرض مجموعة من الضرائب على الأفراد والشركات ويتم استخدام إيرادات تلك الضرائب في تحسين مستوى الخدمات العامة المُقدمة للأفراد.

وتتقسم تلك الضرائب إلى ضرائب مباشرة وضرائب غير مباشرة، وتُعتبر ضريبة القيمة المضافة من الضرائب غير المباشرة.

أي تلك التي يتم نقل عبائها إلى شخص أخر غير ذلك المُكلف بها، وهو في تلك الحالة المُستهلك النهائي.

إذا أردت معرفة المزيد عن ضريبة القيمة المضافة وأردت الاستعانة بوكيل ضريبي أضغط هنا

واتجهت دولة الإمارات إلى تلك الضريبة مؤخرًا بعد عقد الاتفاقية بين دول مجلس التعاون الخليجي، ودخلت الضريبة حيز التنفيذ مع مطلع عام 2018م وذلك بنسبة 5%.

وتم إعفاء مجموعة كبيرة من السلع والخدمات من تلك الضريبة مثل خدمات التعليم والصحة وغيرها، كما جاءت نسبة كبيرة من السلع الغذائية تتجاوز 90% من حجم السلع تحت بند الفئة الصفرية.

ومن هنا أصبحت عملية التسجيل في ضريبة القيمة المضافة عملية إلزامية على كافة الشركات والمشروعات التجارية التي تقوم بعملية الإتجار في إحدى السلع الخاضعة للضريبة، ويتجاوز حجم توريداتها الحد المنصوص عليه في القانون.

وبطبيعة الحال حملت تلك الضريبة العديد من التغيرات والتحديات للشركات الخاضعة لها، وذلك مثل التغيير في النظام المحاسبي والمالي وطريقة إمساك الدفاتر.

وكذلك الأساليب التقنية التي تستخدمها الشركة، وبالنسبة للمواطنين فإن ضريبة القيمة المضافة تقع على عاتقهم في نهاية المطاف، حيثُ يقتصر دور الشركات على الوساطة فقط بين المستهلك والجهات الحكومية.

أهم الخدمات التي من المُمكن أن يقدمها الوكيل الضريبي

أتاح القانون الإماراتي لكافة الأشخاص سواء كانوا اعتباريين أو طبعيين أن يقوموا بتفويض وكيل ضريبي في الإمارات بالنيابة عنهم.

وذلك حتى يتولى كافة الأمور التي تخص الضريبة، ويقوم بتمثيلهم أمام الجهات المُختصة. وهناك من هم ذو خبرة ودراية وأهل ثقة في دبي يمكنهم القيام بدور الوكيل الضريبي من أجلك كمكتب فرحات وشركاهم.

ويستطيع الوكيل الضريبي القيام بعدد كبير من الخدمات وذلك مثل التسجيل في ضريبة القيمة المضافة وفقًا للخطوات والضوابط التي حددها القانون.

كما يُساعد في تقديم عدد كبير من الاستشارات الضريبية التي تخص كافة تفاصيل الضريبة، ويتولى ذلك الوكيل إيداع الإقرارات الضريبية بشكل دوري، كما يُساعد الشركة بشكل كبير للتخطيط للفترة القادمة لتحديد كيفية الامتثال للضريبة.

ومما سبق ذكرهُ تتضح أهمية الاستعانة بوكيل ضريبي؛ كونهُ يجعل الشركة في وضع أكثر أمنًا، ويمنع أي أمور من شأنها أن تُعرض الشركة للخطر أو العقوبات الرادعة.

وذلك كون أن ذلك الشخص أكثر علمًا ودراية بالأمور، وخصوصًا كافة تفاصيل ضريبة القيمة المضافة فهو يعرف كيف يتم احتساب الضريبة.

وكيف يتم التسجيل، كما أنهُ يُساعد الشركة في إلغاء التسجيل في الضريبة، ما إذا توقفت عن التعامل في تلك السلع الخاضعة للضريبة.

وننصحك عزيزي القارئ أن تقوم باختيار الوكيل الضريبي الخاص بك بكل دقة وتمهل، فلابد أن يكون جدير بثقتك حقًا.

ومن المُمكن أن تستعين بتجارب الأصدقاء الذين يمتلكون مشاريع تجارية خاضعة للضريبة، ولا بأس إذا قُمت باستخدام الشبكة العنكبوتية في عملية البحث والتنقيب عن أفضل وكيل ضريبي معتمد في دبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *