الرئيسية » أخبار » جنوب السودان تكذب اتهامات البشير ضد مصر وتشيد بدعم القاهرة الإنساني

جنوب السودان تكذب اتهامات البشير ضد مصر وتشيد بدعم القاهرة الإنساني

استنكرت حكومة جنوب السودان التصريحات الأخيرة التي أطلقها الرئيس السوداني عمر البشير والتي اتهم فيها الحكومة المصرية بتسليح المعارضة في جنوب السودان، وذلك خلال لقاء جمعه بعدد من رؤساء تحرير الصحف السودانية في الإمارات العربية المتحدة، حيث يقوم بزيارة لتعزيز العلاقات السودانية الإماراتية.

وقالت حكومة جنوب السودان في بيان صحفي إن مثل هذه التصريحات لا تمت للحقيقة بصلة، معربة عن أسفها لصدورها، في الوقت الذي تبذل فيه الدولتان جهوداً حثيثة من أجل إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد صرح بأن الزيارة التي قام بها رئيس جنوب السودان سيلفا كير ميارديت للقاهرة في يناير الماضي، جاءت لتقديم الشكر للحكومة المصرية أمام المساعدات العسكرية التي أمدت بها جوبا، وهو ما نفته حكومة جنوب السودان جملة وتفصيلاً.

وأثنت حكومة جوبا في بيانها على العلاقة الراسخة مع مصر، مشيدة بالروابط التاريخية بين الشعبين، وأعربت عن تقديرها للدور الإنساني الكبير الذي تقدمه القاهرة لجنوب السودان في الوقت الراهن، مشددة في الوقت نفسه على حقها الكامل في الدفاع عن مصالحها وحماية أراضيها بالطرق كافة، والتعاون مع أي دولة على أساس المصالح المشتركة.

وتعاني دولة جنوب السودان من أزمة إنسانية خانقة تتمثل في النقص الشديد بالغذاء ما أدى إلى إعلان جوبا رسمياً وعدد من المنظمات الإغاثية أن ثلاثة أجزاء من جنوب السودان تعاني من المجاعة على خلفية الحرب الأهلية والأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تضرب البلاد.

وأعلنت بعضاً من مقاطعات ولاية الوحدة ضمن المناطق المصنفة أنها في مجاعة أو معرضة لخطر المجاعة، فيما توقعت تقارير دولية ارتفاع أعداد المتأثرين من المجاعة من نحو 4.9 ملايين شخص إلى 5.5 ملايين شخص بحلول يوليو المقبل من العام الجاري 2017، وذلك جراء الآثار بعيدة المدى للصراع في جنوب السودان وارتفاع أسعار الغذاء وتعثر الاقتصاد وانخفاض الإنتاج الزراعي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *