الرئيسية » أخبار » ميركل تزور القاهرة الخميس المقبل لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية مع مصر

ميركل تزور القاهرة الخميس المقبل لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية مع مصر

ترتب وزارة الخارجية بالتنسيق مع السفارة الألمانية في القاهرة للزيارة المرتقبة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي تحل ضيفة على العاصمة المصرية يوم الخميس المقبل، الثاني من مارس المقبل، تمهيداً لعقد مباحثات لتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية بين مصر وألمانيا.

وأصدرت المتحدثة الرسمية باسم الحكومة الألمانية أولريكة ديمر بياناً صحفياً اليوم الجمعة تطرقت فيه إلى الزيارة المنتظرة لميركل، مبيّنة أن رئيس الوزراء المصري، المهندس شريف إسماعيل سيكون في استقبالها بمطار القاهرة فور وصولها، وفقاً للبروتوكولات المتفق عليها.

ووفقاً للبيان، يتضمن برنامج زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للقاهرة، عدة لقاءات يتصدرها اللقاء مع رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، قبل أن تعقد ميركل اجتماعات مع قيادات المؤسسات الدينية في مصر، الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والبابا تواضروس بابا الأسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

وتشمل المحادثات المنتظرة بين ميركل والسيسي والحكومة المصرية، بحث العلاقات الاقتصادية بين البلدين في ظل خطط الإصلاح الاقتصادي التي تعتمدها الحكومة المصرية في الوقت الراهن، إضافة إلى بحث القضايا الإقليمية على الساحتين العربية والأفريقية، ولاسيما الوضع في ليبيا، بينما أشارت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية إلى أن زيارة ميركل ستهتم بمناقشة وضع المؤسسات السياسية الألمانية والمجتمع المدني داخل مصر.

وتعليقاً على زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، قال السفير الألماني لدى القاهرة، يوليوس جيورج لوي، إن هذه الزيارة تعد مؤشراً مهماً على حيوية العلاقات بين البلدين، موضحاً: “مصر وألمانيا يرتبطان بعلاقات وثيقة في المجالات الثقافية والعلمية والمجتمعية”.

وأعرب لوي عن أمنياته في أن تساهم الزيارة التي تستمر لمدة يومين، في تطوير العلاقات بين مصر وألمانيا بدرجة أكبر، وكذلك تحسين أسس عمل المؤسسات الألمانية في مصر، على حد قوله.

جدير بالذكر أن آخر زيارة قامت بها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للعاصمة المصرية القاهرة كانت عام 2009، بينما تعد الزيارة المرتقبة نهاية الأسبوع المقبل، هي الثالثة للمستشارة الألمانية منذ توليها المنصب للمرة الأولى في نوفمبر عام 2005.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *