الرئيسية » أخبار » البشير يجدد اتهاماته للحكومة المصرية بدعم جنوب السودان بالأسلحة

البشير يجدد اتهاماته للحكومة المصرية بدعم جنوب السودان بالأسلحة

قال الرئيس السوداني عمر البشير إن بعض المؤسسات المصرية تتعامل مع بلاده بعدائية، متهماً الحكومة المصرية بدعم حكومة جنوب السودان بالأسلحة، وذلك في حواره مع عدد من رؤساء تحرير الصحف السودانية المرافقين له في الزيارة التي يقوم بها حالياً إلى دولة الإمارات.

وقالت صحيفة سودان تريبيون نقلاً عن البشير إن الزياة التي قام بها رئيس جنوب السودان سيلفا كير إلى القاهرة في الفترة الأخيرة، جاءت لشكر مصر على دعمها الدبلوماسي لحكومة جوبا في مجلس الأمن.

وكان الرئيس السوداني قد أثار الجدل مطلع الشهر الجاري حين قال في حوار سابق أجراه مع قناة العربية الإخبارية، إن هناك بعض القضايا العالقة مع مصر، أهمها قضية مثلث حلايب الواقع على الحدود بين البلدين، مؤكداً أن حلايب سودانية، قبل أن يهدد باللجوء إلى مجلس الأمن في حال رفضت مصر التفاوض حول هذا الأمر.

وفي المقابل قال عدد من المحللين السياسيين والدبلوماسيين إن هذه التصريحات ليست جديدة لكنها تعكس محاولات الرئيس السوداني للمناورة لتحقيق بعض المكاسب، على حساب العلاقات الراسخة بين مصر والسودان، وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير حسين هريدي في تصريحات صحفية أن الرئيس السوداني عمر البشير ربما يسعى لكسب ود الدول التي تحظى بعلاقات متوترة مع مصر، مشيراً إلى أن مصر نفت من قبل ما أثير حول دعم جنوب السودان بالأسلحة.

ويزور الرئيس السوداني عمر البشير دولة الإمارات في إطار جولته التي تهدف إلى تحسين العلاقات المتوترة مع الإمارات ودول الخليج – ماعدا الدوحة- على خلفية التقارب بين السودان وإيران في الوقت الذي تحارب فيه دول الخليج المطامع الإيرانية في اليمن ودول الجوار بشكل مباشر منذ نحو عامين.

وكانت السودان قد اتخذت خطوات عدة للتقارب مع حكومات الخليج، وخاصة المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال الموافقة على المشاركة في الحرب الدائرة في اليمن، ودعم عمليات “عاصفة الحزم”، ومن ثم إعلان القطيعة مع إيران، وهو ما تسعى دول الخليج لرده في الوقت الراهن بالتوسط لدى واشنطن لرفع العقوبات الموقعة على السودان، وآخرها الاتهامات المتعلقة بالإرهاب.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *