الرئيسية » أخبار » الصحة: حقن “RH” متوفرة في المنافذ الرسمية فقط ونحذر من شرائها من الصيدليات

الصحة: حقن “RH” متوفرة في المنافذ الرسمية فقط ونحذر من شرائها من الصيدليات

أكد المتحدث الرسمي باسم وازرة الصحة خالد مجاهد أن حديث البعض عن نقص حقن أنتي آر إتش “Anti RH” في الفترة الحالية، لا يمت للحقيقة بصلة، موضحاً وجود 14 ألف حقنة إضافة إلى 20 ألف حقنة أخرى تم استيرادها، وهو ما يكفي احتياجات المواطنين في الوقت الراهن.

وقال مجاهد في تصريحات تليفزيونية على قناة إل تي سي إن الوزارة تواصل جهودها للتصدي لعمليات الغش في هذا الدواء، وحذر المواطنين ولسيدات الحوامل من التوجه للصيدليات العامة لشراء حقن أنتي “RH”، مؤكداً أن المنافذ الوحيدة المخصصة للبيع هي التابعة لوزارة الصحة، مبيّناً أنه يوجد 55 فرعاً تابعاً لإدارة الأدوية هي وحدها المكلفة ببيعها للمواطنين.

وأوضح مجاهد أن الوزارة كلفت لجان للتفتيش على الصيدليات المخالفة، وقد تم بالفعل ضبط أمبولات في إحدى الصيدليات العامة في مصر الجديدة، وتم عمل محضر بالواقعة، وإحالة المخالفين للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، مشيراً في الوقت نفسه أن عمليات غش الأدوية لا تقتصر على مصر، ولكنها منتشرة في أنحاء العالم.

وطالب المتحدث باسم وزارة الصحة جميع المواطنين بالتصدي للغش من خلال مساندة الوزارة، في مساعيها المتواصلة لمكافحة غش الأدوية وعدم الوقوف مكتوفي الأيدي أمام هذه الحالات.

وشهدت الأيام القليلة الماضية جدلاً واسعاً بعد تحذير وزارة الصحة من وجود حقن آر إتش مغشوشة ومهربة للسيدات الحوامل، وذلك عقب أزمة نقص هذا النوع من الحقن لدى وزارة الصحة على خلفية أزمة الدولار وارتفاع الأسعار.

وتكمن أهمية حقن أنتي RH في ضرورتها للسيدات الحوامل إذ تحقن بها الأمهات خلال ال72 ساعة التي تعقب عملية الولادة، في حالة تضارب فصيلة دم الأم وفصيلة دم الأب، وذلك لمكافحة الآثار الناتجة عن اختلاط دم الأم ودم الطفل، لتجنب الحرمان من الإنجاب، أو تشوه الأجنة خلال الحمل التالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *