الرئيسية » أخبار » كريسيدا ديك أول سيدة تتولى رئاسة جهاز الشرطة في لندن

كريسيدا ديك أول سيدة تتولى رئاسة جهاز الشرطة في لندن

باتت كريسيدا ديك أول سيدة يتم تعيينها رئيساً لجهاز الشرطة في العاصمة البريطانية لندن، للمرة الأولى منذ 188 عاماً، وذلك خلفاً للسير برنارد هوجان هو الذي أعلن تقاعده العام الماضي، وفقاً لما أعلنته رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي مساء أمس الأربعاء.

وكانت كريسيدا ديك (56 عاماً) قد انتقلت للعمل في وزارة الخارجية عام 2014 بعد 31 عاماً من عملها في جهاز الشرطة، حيث تولت سابقاً منصب قائد الشرطة الوطنية لمكافحة الإرهاب.

ووفقاً لبي بي سي، تعد كريسيدا ديك ثالث شخصية نسائية تتولى المناصب الرئيسية في بريطانيا، هي شرطة لندن، والوكالة الوطنية للجريمة، ورالمجلس الوطني، وذلك إضافة إلى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التي تعد ثاني سيدة تتولى الوزارة في بريطانيا بعد مارجريت تاتشر التي شغلت المنصب في الفترة من 1979 حتى 1990.

وأصدرت كريسيدا ديك بياناً صحفياً أعربت فيه عن سعادتها بتولى المنصب، وقالت “إنها مسؤولية عظيمة وفرصة كبيرة، وأتطلع بصورة كبيرة لحماية وخدمة سكان لندن، والعمل مجدداً مع الرجال والنساء الرائعين في شرطة العاصمة”.

من جانبها أشادت رئيسة الوزراء تيريزا ماي برئيسة الشرطة الجديدة، وأكدت أن اختيارها جاء للصفات الاستثنائية التي تمتلكها ديك، وتتوافق مع متطلبات المنصب، وأضافت: “مهاراتها ورؤيتها ستكونان ضروريتان في تشكيل شرطة العاصمة، مع استمرار إصلاحات الشرطة، لتنسيق الرد الوطني للتهديد المستمر للإرهاب والإجرام الخطر إضافة إلى الحفاظ على أمن لندن”.

وأثار تعيين كريسيدا ديك جدلاً في بريطانيا نظراً لتورط جهاز مكافحة الإرهاب الذي ترأسته عام 2005 في مقتل جون شارل ديمينيزس، وهو مواطن برازيلي كان يعمل كهربائياً تم الاشتباه في تورطه بتفجيرات 7/7 في لندن بالخطأ، وهي الواقعة التي أدانها المحلفون، واتهموا شرطة الندن بخرق قواعد الصحة والسلامة، إلا أنه لم يتم إدانة كريسيدا ديك بأي خطأ شخصي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *