الرئيسية » أخبار » النقض تؤيد إعدام 10 أشخاص في مجزرة بورسعيد وارتياح بين أهالي الضحايا

النقض تؤيد إعدام 10 أشخاص في مجزرة بورسعيد وارتياح بين أهالي الضحايا

أيدت محكمة النقض اليوم الإثنين، حكم محكمة الجنايات الصادر قبل عامين في القضية المعروفة إعلامياً بمجزرة استاد بورسعيد، بإحالة أوراق 11 متهماً إلى مفتي الديار المصرية لاستطلاع الرأي الشرعي في الحكم الصادر بحقهم، في القضية التي راح ضحيتها 72 قتيلاً من جماهير نادي الأهلي.

وكانت محكمة النقض قد حجزت الطعن المقدم من المتهمين في مجزرة استاد بورسعيد للنطق بالحكم إلى جلسة اليوم الموافق 20 فبراير 2017، وقد رفضت اليوم الطعون المقدمة من 52 متهماً في القضية، بينهم 10 صادر ضدهم حكم بالإعدام حضورياً، ومتهم محكوم عليه بالإعدام غيابياً.

وأقرت المحكمة الحكم الصادر بإعدام كل من،  السيد محمد الدنف وشهرته السيد الدنف، ومحمد رشاد وشهرته أوطة الشيطان، ومحمد السيد مصطفى وشهرته منديلو، والسيد محمد خلف وشهرته السيد حسيبة، ومحمد عادل شحاته وشهرته حمص، وأحمد فتحى وشهرته اللوة، وأحمد فتحى مزروع، وأحمد البغدادى وشهرته ألماني، وفؤاد التابعى وشهرته فلوكس، وحسن محمد السيد، وعبد العظيم بهلول وشهرته عظيمة، ورفض الطعن فيما عدا ذلك، وفقاً لنص الحكم الصادر اليوم.

وكانت محكمة جنايات بورسعيد قد قضت بالسجن لـ 10 متهمين لمدة 15 عاماً في القضية نفسها، والسجن 10 أعوام لـ 15 متهماً، كما عاقبت 11 متهماً آخرين بالسجن لمدة خمسة (5) أعوام، وبمعاقبة 4 متهمين بالسجن 5 أعوام مع الشغل بينهم مدير أمن بورسعيد الأسبق ومدير النادي المصري، بينما قضت بالسجن لمدة عام واحد لمتهم وحيد، وقضت ببراءة 21 متهماً من التهم المنسوبة إليهم.

وكانت المحكمة قد أصدرت أحكامها على المتهمين، بعد إدانتهم بـ “القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد المقترن بجنايات القتل والشروع فيه، والسرقة والتخريب والبلطجة، وتبييت النية وعقد العزم على قتل بعض مشجعي فريق الأهلي بغرض الانتقام على وقع الخلافات السابقة بينهم”.

ووقعت مجزرة بورسعيد في مباراة نادي المصري البورسعيدي ونادي الأهلي في الأول من فبراير عام 2012 بالدوري المصري، ما تسبب في إيقاف النشاط الرياضي في مصر لنحو عام كامل، بينما نتج عنها قرارات إدارية عدة عدة إلى جانب الأحكام القضائية المذكورة، أبرزها إيقاف اللعب على استاد بورسعيد لمدة خمس سنوات، بينما قررت إدارة نادي الأهلي حينها مقاطعة فرقه الرياضية كل المنافسات الرياضية التي تقام في بورسعيد لمدة خمسة أعوام أيضاً.

واستُقبل حكم محكمة النقض الصادر اليوم بفرحة وارتياح من جانب أهالي ضحايا المجزرة، الذين توافدوا للاحتفال أمام بوابات نادي الأهلي، وأطلق بعضهم الزغاريد عقب إصدار الحكم النهائي في القضية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *