الرئيسية » أخبار » التعديلات الوزارية أمام “النواب” والتصويت عليها غداً..تغييرات محتملة في 9 وزارات

التعديلات الوزارية أمام “النواب” والتصويت عليها غداً..تغييرات محتملة في 9 وزارات

تسلم رئيس مجلس النواب، الدكتور علي عبدالعال قائمة التعديل الوزاري الجديد في حكومة المهندس شريف إسماعيل اليوم الإثنين، تمهيداً لعرضها على أعضاء المجلس للتصويت في الجلسة العامة المقرر انعقادها غداً الثلاثاء، وفقاً لما ذكره رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب،الدكتور حسين عيسى، اليوم الإثنين.

وكان من المقرر أن تصل قائمة التعديل الوزاري إلى مجلس النواب الأسبوع الماضي إلا أن عدم حسم بعض الأسماء في القائمة، إضافة إلى اعتذار العديد من المرشحين عن قبول تولي الحقائب الوزارية، واعتراض الرئيس عبدالفتاح السيسي على بعض الأسماء، تسبب في تأجيل عرضها على البرلمان خلال الأيام القليلة الماضية.

من جانبه، قال رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل في تصريحات صحفية اليوم الإثنين، خلال تواجده بالهيئة العامة للاستثمار، إن الحديث عن إمكانية استحداث وزارات جديدة في الوقت الراهن، هو أمر غير وارد على الإطلاق، بينما أشار إلى أن التعديل الوزاري قد يشهد دمج عدد من الوزارات.

وحول معايير اختيار الوزراء الجدد، قال المهندس شريف إسماعيل إن انتقاء الشخصيات للحقائب الوزارية في التعديل الجديد، جاء بناءً على مقومات عدة أبرزها القدرة على مواكبة أهداف الحكومة في هذه المرحلة التي تمر بها مصر حالياً، إضافة إلى القدرة على الإدارة والكفاءة المهنية، واتخاذ القرارات المناسبة لطبيعة المرحلة التي تعيشها الدولة، خاصة إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي يجري العمل على تنفيذها.

وفي السياق نفسه، كشفت تقارير صحفية عدة عن أسماء عدد من المرشحين للحقائب الوزارية في التعديل الوزاري الجديد بوزارة المهندس شريف إسماعيل، الذي سيضم 9 حقائب وزارية إلى جانب 4 نواب للوزراء، وفقاً لتصريحات رئيس الوزراء.

ويعد الدكتور علي المصيلحي أبرز المرشحين لدخول قائمة الحكومة، بعد استقالته اليوم الإثنين من رئاسة لجنة الشؤون الإقتصادية في مجلس النواب، ومن المتوقع تعيينه وزيراً للاستثمار خلفاً للوزيرة داليا خورشيد، وهو التغيير الذي إن تم، سيكون الثالث لهذه الوزارة التي تولاها أشرف سلمان من ستبمبر 2015 قبل استبداله بداليا خورشيد بداية من مارس 2016 حتى الآن.

وتناولت التقارير الأخيرة، ترشيح كلاً من هشام الشريف لمنصب وزير التنمية المحلية، وهاني سويلم لمنصب وزير التعليم، ولبنى هلال لوزارة التخطيط، وعبدالمنعم البنا لوزارة الزراعة، وعمر مروان لوازرة الشؤون القانونية ومجلس النواب، ومعوض الخولي لوزارة التعليم العالي، ومحمد وفاء لوزارة السياحة، وأحمد نوار لوزارة الثقافة، وإيمان النحاس للقوى العاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *