الرئيسية » أخبار » حماس: فتحنا صفحة جديدة مع مصر ونؤمن بدورها المحوري تجاه فلسطين

حماس: فتحنا صفحة جديدة مع مصر ونؤمن بدورها المحوري تجاه فلسطين

أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، أهمية تحسين العلاقة بين الحركة الفلسطينية ومصر، وذلك خلال كلمته اليوم السبت في حفل توزيع عدد من الشقق السكنية في قطاع غزة.

وقال هنية إن حركة حماس فتحت صفحة جديدة في علاقاتها مع مصر، مشدداً على حرصهم على تطوير العلاقات في المرحلة المقبلة، وأضاف: “سنزيل كل التخوفات المتعلقة بالأمن القومي المصري…دون التدخل في الشأن الداخلي لمصر، ودون أن نكون على علاقة بكل ما يجري في مصر أو سيناء”، وفقاً لما نشرته وكالة الأناضول التركية.

وأوضح هنية خلال حديثه للحضور في حفل توزيع الشقق السكنية الممولة من دولة قطر في جنوب قطاع غزة، أنهم يؤمنون بالدور المحوري والإقليمي لمصر تجاه فلسطين، مشيراً إلى المحادثات الأخيرة التي جمعته مع السلطة في مصر، فقال: “تحدثنا مع الأشقاء في مصر في الملف السياسي واحتياجات غزة ورفع الحصار، وتحدثنا في الملف الأمني والتخوفات القائمة في هذا الشأن”.

وكان وفد أمني من حركة حماس قد زار القاهرة نهاية يناير الماضي في إطار التشاور المشترك بين الطرفين لتطوير العلاقات وتعزيز التعاون الأمني والتجاري.

وبيّن إسماعيل هنية أن المحادثات الأخيرة مع الجانب المصري بحثت تطوير العلاقات التجارية بين مصر وقطاع غزة من خلال معبر رفح الحدودي، موضحًا أن هناك أشياء تدخل من خلال المعبر للمرة الأولى، مثل القمح والسيارات ومواد البناء.

يذكر أن العلاقة بين حركة حماس ومصر تراجعت بشكل كبير عقب وصول الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى السلطة، واتخاذه إجراءات أمنية مشددة على الحدود مع قطاع غزة، أبرزها هدم الكثير من الأنفاق التي مثلت لزمن طويل المنافذ التجارية شبه الوحيدة إلى القطاع الفلسطيني، وذلك عقب الاتهامات التي وجهتها القاهرة لحركة حماس بدعم نظام الرئيس الأسبق محمد مرسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *