الرئيسية » منوعات » ‪rene laennec‬‏ جوجل يحتفل بالطبيب الذى قاده الخجل لصنع السماعة الطبية
‪rene laennec‬‏
مخترع الساعة الطبية

‪rene laennec‬‏ جوجل يحتفل بالطبيب الذى قاده الخجل لصنع السماعة الطبية

يحتفل محرك البحث الشهير جوجل اليوم الأربعاء الموافق السابع عشر من شهر فبراير عام 2016 بحلول الذكرى الخامسة والثلاثين بعد المائتين لميلاد الطبيب الفرنسي الشهير رينيه لينيك ‪rene laennec‬‏  الذى اشتهر فى ذلك الزمن بخجله الشديد والذى تعارض مع مهنته كطبيب مما كاد أن يدفعه لترك مهنة الطب والابتعاد عنها، فى السطور القليلة القادمة سوف نلقى الضوء على هذا الطبيب ونتعرف على كيف قاده الخجل لاختراع أداة من أهم الأدوات الطبية واكثرها استخداما.

الطبيب ذو الأصول الفرنسية والذى عاش فى الفترة ما بين عام 1781 وحتى 1826 كان يعانى من حالة خجل شديدة تمنعه من وضع رأسه على صدر المريضات حتى يتمكن من قياس دقات القلب وسرعتها لتحديد انتظامها من عدمه، وهى الطريقة التى كان يستخدمها جميع الاطباء فى تلك الفترة التى لم تعرف فيها الاختراعات العلمية الحديثة طريقها لمهنة الطب بعد.

لم يكن أطباء هذا العصر يجدون أى غضاضة فى استخدام تلك الطريقة للكشف التقليدى على المرضى سواء الرجال منهم أو النساء على العكس من الطبيب الراقى رينيه لينيك ‪rene laennec‬‏  الذى عانى من تلك الطريقة حتى قاده القدر والصدفه إلى اكتشاف غير مساره من اعتزال الطب إلى اسطورة المهنة.

فى إحدى الامسيات واثناء قيام الطبيب بالاسترخاء مستندا على أحد جذوع الأشجار والصمت يلف المكان من حوله، إستمع رينيه لينيك رينيه لينيك ‪rene laennec‬‏  إلى صوت نقر يقوم به أحد الطيور فى أعلى الشجرة التى يستند عليها، كاد الأمر أن يمر مرور الكرام إلا أنه كما يقال الحاجه أم الاختراع.

على الفور خطرت الفكرة فى ذهن الطبيب أن يستخدم جذع الشجرة الذى ينقل ذبذبات الصوت سماعة طبية يسمع من خلالها دقات قلب المرضى، وبالفعل استخدم أداة خشبية مستقيمة إلا أن ذلك الاختراع لم يجد أى أصداء ايجابية فى حينه.

واليوم لا نجد طبيب يستغنى عن السماعه الطبية التى كان مرجعها وأصلها لذلك الطبيب المبتكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *