الرئيسية » اخبار عربية » القمة العربية السابعة والعشرون تتأجل بناء على طلب السعودية
القمة العربية
اسباب تأجيل القمة العربية بالمغرب

القمة العربية السابعة والعشرون تتأجل بناء على طلب السعودية

طلبت المملكة العربية السعودية عبر خطاب رسمى تم تسليمه إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية فى وقت سابق من مساء أمس الخميس الحادى عشر من شهر يناير 2016 تأجيل موعد القمة العربية المرتقبة والمقرر لها الانعقاد فى دولة المغرب على مدى يومين متتاليين فى الفترة من التاسع والعشرين وحتى الثلاثين من شهر مارس المقبل .

يأتى هذا الطلب للتأجيل من قبل المملكة العربية السعودية فى ظل فترة حرجة تشهدها المملكة على اتجاهات متعددة حيث مازالت أصداء الحرب فى اليمن وقوات التحالف العربى تحت قيادة المملكة تتوالى خاصة وأن هناك عدد من الدول العربية مازالت رافضة لهذا التحالف وما أسموه التدخل فى الشأن الداخلى لليمن .

التحديات التى تشهدها المملكة تؤثر على القمة

فى الوقت نفسه تواصل المملكة حالة الترقب التى تشهدها بعد الأحداث التى وقعت لسفارتها فى ايران وما تبعها من قطع للعلاقات السعودية الايرانية وتوقف كافة التعاملات بين الدولتين على مختلف الأصعدة ، ويتزامن مع ذلك القرار الدولى لرفع العقوبات الدولية عن ايران فى انتظار ان يتسبب تداول البترول الايرانى من جديد بالاسواق فى تراجع صادرات المملكة العربية السعودية من النفط وانخفاض سعر برميل النفط إلى مستويات متدنية للغاية .

أسباب طلب السعودية تأجيل القمة العربية

كل تلك الاحداث والاضطرابات الداخلية التى تشهدها المملكة دفع الجميع للاعتقاد بأن طلب السعودية لتأجيل القمة العربية المرتقبة يأتى على خلفية أزمة جديدة فى العلاقات مع بعض الدول العربية فقد حدث موقف مشابه لذلك فى فترة الخلاف بين السعودية وقطر عندما رفضت المملكة حضور القمة الخليجية بسبب مواقف قطر وخلافاتها مع المملكة .

إلا أن الجامعة العربية فى بيان رسمى لنائب أمينها العام صرح بأن السبب الحقيقى وراء طلب السعودية تأجيل القمة يعود إلى بعض الارتباطات الدولية الهامة لها والتى تتزامن مع توقيت انعقاد القمة .

وقد تقرر عقد القمة العربية بالمغرب فى السابع وحتى الثامن من أبريل المقبل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *